طفلك الرضيع يحب التمارين أيضاً!

<div class="sharethis-inline-share-buttons"></div>
 

يقضي الطفل أولى مراحل عمره متمدداً لا يتحرك، ويقوم بحركات بسيطة مثل الركل، وتحريك اليدين، ورفع الرأس قليلاً، ولكنه يحتاج إلى عضلات قوية حتى يستطيع رفع رأسه، والزحف، والجلوس، والتشقلب، والمشي، لذلك يتوجب على البالغين مساعدة الطفل عن طريق إجراء بعض التمارين الرياضية التي ستقوي عضلاته.

  • تمارين المعدة

اجعل الطفل يتمدد على بطنه لمساعدته في تقوية عضلات الرقبة، واليدين، والأكتاف، والظهر، والمعدة. يمكن البدء بهذا التمرين من أول يوم له في المنزل بعد الولادة لمدة ثلاثة إلى أربعة دقائق، وتحفيز الطفل على التحرك في هذه الأثناء حيث يمكن لفت انتباهه بوضع الألعاب من حوله أو التحدث معه والغناء له.

  • تمرين الجلوس

ينصح برفع الطفل الرضيع في وضعية الجلوس لتقوية عضلات الكتف، والذراعين، والظهر، وعضلات المعدة لمساعدته في موازنة رأسه مع حركة جسده. يمكن البدء بهذا التمرين في الأسبوع السادس بعد الولادة. ساعدي طفلك  في البداية عن طريق إسناد رأسه بوضع يديكِ خلف رأسه حتى يصبح قادراً على رفعه لوحده.

  • حركة تشبه حركة بدّالات الدراجة الهوائية

تساعد هذه الحركة الطفل على تقوية رجليه، والحوض، والركبة، وعضلات المعدة، وتساعده أيضاً في التخلص من الغازات. يكون تكرار هذه الحركة من مرتين إلى ثلاث مرات وترك الطفل ليرتاح قليلاً ثم إعادة التمرين مرة ثانية. يمكن الاستمرار بهذا التمرين طالما كان الطفل متفاعلاً معك.

  • تمرين رفع الأوزان

يمكن البدء بهذا التمرين منذ الشهر الثالث أو الرابع عندما يبدأ الطفل بالسيطرة على يديه ويتمكن من مسك الأشياء، حيث يعمل على تطوير حركة اليدين مع العينين ويقوي عضلات الكتف، واليدين، والكفين. ينصح بوضع بعض الألعاب وغيرها من الأشياء ذات الأحجام المختلفة أمامه وتدريبه على حملها.