إبراهيم ناجي و بنت الجيران

<div class="sharethis-inline-share-buttons"></div>
 

إبراهيم ناجي" احب بنت الجيران وهو ابن 16 سنة، سافر ليدرس الطب وعند رجوعه كانت حبيبته قد تزوجت ، لكنه لم يستطيع ان ينسى حبه لها ،، بعد 15 سنة وبعد منتصف الليل التقى رجل أربعيني يستغيث به لينقذ زوجته التي كانت في حالة ولادة عسيرة، في بيت الرجل كانت الزوجة مُغطاة الوجه وكانت في حالة خطرة جداً وهو يحاول ان ينقذها، فجأة بدأت انفاسها تقل وتغيب عن الوعي عندها طلب "ناجي" منهم يكشفوا وجهها حتى تتنفس وكانت الصدمة...هي حُب عمره التي لم ينساها يوماً.

- "ناجي" رغم انه امضى سنين طويلة بعد هذا الحب إلا أنه كان مرهف المشاعر فأجهش بالبكاء أثناء اجراء العملية، وسط ذهول المتواجدين ولا احد يفهم مايحدث ،،، بعد قليل رزقت بمولودها وأصبحت بحالة جيدة  وغادر "ناجي" من عند الرجل ورجع لبيته قبل مطلع الفجر وعلى باب بيته جلس وكتب "الأطلال".

- ناجي بعد كل الحب هذا لم يكتفي ، فطلب من أم كلثوم ان تغني القصيدة.

تم اختيار الأبيات المناسبة التي ستنشدها أم كلثوم، وأضيفت إليها أبيات أخرى من قصيدة “الوداع” للشاعر نفسه، كما تم التعديل في بعضها مثل المطلع الذي نظمه الشاعر على هذا النحو “يا فؤادي رحم الله الهوى”، ليصبح “يا فؤادي لا تسل أين الهوى”، قبل أن يبدأ السنباطي تلحين الأغنية بتنسيق مع أم كلثوم في جلسات طويلة جمعتهما معاً.

وغنت أم كلثوم "الأطلال"   وقالت "هل رأى الحب سكارى مثلنا". التي هزت قلوب ملايين العشاق في العالم جيل بعد جيل ، لا أحد يعرف سر السحر في القصيدة والأغنية المستمدة من قصة حب مدهشة.

للأسف توفي ناجي دون أن يسمع قصيدته بصوت أم كلثوم التي غنتها بعد رحيله ب13 سنة.